هيا بنا نتعرف على تقنيات القياس المستخدمة في تحليل نتائج التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية

islam مارس 17, 2024 0 Comments

نجد في عصرنا هذا أن التحول الرقمي أصبح أولوية رئيسية للعديد من الحكومات حول العالم، بما في ذلك المملكة العربية السعودية. ومع استمرار المملكة في متابعة رؤيتها للمستقبل الرقمي، أصبح من المهم بشكل متزايد قياس نجاح وفعالية هذه الجهود. وفي هذا المقال سوف نستكشف بعض من تقنيات القياس المستخدمة في تحليل نتائج التحول الرقمي داخل المملكة العربية السعودية وكيفية ارتباطها بنظام “قياس” المقدم من هيئة الحكومة الرقمية السعودية لقياس التحول الرقمي.

قامت المملكة بالاستثمار وبكثافة في التحول الرقمي على مدى السنوات القليلة الماضية، وذلك بهدف تحسين نوعية الحياة لمواطنيها وتحسين كفاءة وفعالية الخدمات الحكومية. وتم تحديد رؤية الحكومة للتحول الرقمي في خطة رؤية المملكة 2030، والتي حددت أهدافًا طموحة لتطوير البنية التحتية الرقمية واعتماد التقنيات الرقمية في جميع قطاعات الاقتصاد. ويتمثل أحد التحديات الرئيسية في قياس نجاح جهود التحول الرقمي في تحديد معنى النجاح في سياق الحكومة. فنجد مثلاً أن مفهوم النجاح في حالة المملكة العربية السعودية يُقاس من حيث قدرة الجهات الحكومية على تقديم خدمات رقمية عالية الجودة وفعالة وسهلة المنال للمواطنين والشركات.

أبرز التقنيات التي يمكن استخدامها في قياس التحول الرقمي

لقياس نجاح جهود التحول الرقمي، يمكن استخدام العديد من التقنيات المختلفة، هيا لنتعرف على بعضها:

  1. أجراء الإستبيانات

يعتبر إجراء استبيانات للمواطنين والشركات لتقييم مدى رضاهم عن الخدمات الرقمية وتحديد مجالات التحسين أحد أكثر الطرق شيوعاً. حيث يمكن إجراء الاستطلاعات عبر الإنترنت أو بشكل شخصي، ويمكن أن تُغطي تلك الإستبيانات مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة بالخدمات الرقمية، مثل سهولة الاستخدام والتوافر والموثوقية.

  1. تحليل البيانات

تتمثل الطريقة الأُخرى في قياس جهود التحول هي تحليل البيانات المتعلقة باستخدام الخدمات الرقمية، مثل حركة مرور موقع الويب أو تنزيلات التطبيقات، وذلك بهدف تتبع الاتجاهات بمرور الوقت وتحديد مجالات النمو أو التراجع. يمكن أن تساعد تلك الطريقة الجهات والهيئات الحكومية في تحديد الخدمات الأكثر شيوعًا والتي تحتاج إلى تحسين، بالإضافة إلى فهم كيفية تغير أنماط الاستخدام بمرور الوقت.

  1. معايير قياس

في المملكة العربية السعودية، تعتبر معايير “قياس” التي توفرها هيئة الحكومة الرقمية السعودية هي أداة رئيسية لقياس نتائج التحول الرقمي. وتم تصميم هذه المعايير لتقييم أداء الجهات الحكومية في تقديم الخدمات الرقمية للمواطنين والشركات. تستخدم هذه المعايير عددًا من المقاييس المختلفة، بما في ذلك مدى توفر الخدمات وموثوقيتها، وجودة تجربة المستخدم، وكفاءة تقديم الخدمة.

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لتلك المعايير في قدرتها على تقديم ملاحظات فورية للجهات الحكومية، مما يسمح لها بتحديد مجالات التحسين والاستجابة السريعة للاحتياجات والأولويات المتغيرة. وتسمح أيضاً بإجراء المقارنة مع جميع الهيئات والجهات الحكومية الأخرى، مما يمكّن الجميع من التعلم من بعضهم البعض واعتماد أفضل الممارسات.

  1. استخدام منصات التواصل الإجتماعي

أسلوب آخر هو تحليل التفاعل على منصات وسائل التواصل الاجتماعي لقياس الرأي العام. فمن خلال مراقبة تلك القنوات، يمكن للهيئات والجهات الحكومية اكتساب نظرة ثاقبة حول شعور المواطنين تجاه الخدمات الرقمية وتحديد مجالات التحسين.

نظام قياسي : شركة الجانب الايجابي للاستشارات PSC تُساعدك في تحقيق رؤية المملكة ومواكبة مراحل القياس

قياسي هو أول نظام عربي ثنائي اللغة يدعم الجهات والهيئات الحكومية في رحلة تقييم التزام الجهات الحكومية بالمعايير الأساسية للتحول الرقمي والتي تصدرها هيئة الحكومة الرقمية بالمملكة العربية السعودية قياس 2023. وذلك انطلاقا من خبرتنا في دعم الجهات الحكومية في قياس التحول الرقمي لعام 2022 ونظرا لما رأيناه من صعوبات تواجه اغلب الجهات والهيئات للالتزام بالمعايير، واستشعارا لواجبنا لدعم هذه الجهات للوصول الى اكبر قدر من الالتزام بهذه المعايير، كانت فكرة اصدار نظام قياسي والذي يعمل على مواجهة اهم هذه التحديات  من خلال الخصائص التالية في النظام:

  • تحديد وتوزيع المسؤوليات المختلفة للالتزام بالمعايير
  • سهولة متابعة متطلبات كل معيار بشكل سلس ومريح
  • وضوح متطلبات كل معيار وكيفية الالتزام بها من اول يوم في العام
  • توفير الية رقمية لمتابعة تقدم العمل
  • سهولة فهم بعض المتطلبات ومستدات الاثبات

لمعرفة المزيد عن نظام قياسي يمكنك التواصل معنا من خلال موقعنا www.psc-me.com

ختاماً

أصبح استخدام تحليلات البيانات مهمًا بشكل متزايد في قياس التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية. فمن خلال تحليل كميات كبيرة من البيانات، يمكن للجهات والهيئات الحكومية تحديد أنماط واتجاهات استخدام الخدمات الرقمية، فضلاً عن اكتساب رؤى حول كيفية تفاعل المواطنين مع هذه الخدمات. ويعد قياس نجاح جهود التحول الرقمي أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة للحكومات لفهم تأثير استثماراتها في التقنيات الرقمية. في المملكة العربية السعودية، يعد نظام قياس الذي توفره هيئة الحكومة الرقمية السعودية أداة رئيسية لقياس هذا التحول، ويجب على الهيئات والجهات الحكومية السعي لتحقيق نتائج متقدمة في هذا القياس.

AboutIslam Refaat
Dedicated Digital Marketing Manager | Passionate about Innovation