هل للقياس والتقييم دور في النجاح الدائم للتحول الرقمي في المملكة؟

islam مارس 13, 2024 0 Comments

أصبح التحول الرقمي هذا الوقت اتجاهًا مهمًا بشكل متزايد في مشهد الأعمال الحديث والمتسارع، والمملكة العربية السعودية ليست استثناءً من هذا الاتجاه. فمع تركيز خطة رؤية المملكة 2030 على خلق اقتصاد متنوع قائم على المعرفة، تم تحديد التحول الرقمي كمحرك رئيسي للنمو الاقتصادي والتنمية. ومع ذلك، فإن نجاح أي مبادرة للتحول الرقمي يعتمد إلى حد كبير على القدرة على قياس وتقييم نتائجها.

تعتبر عمليات القياس والتقييم هما المكونين الأساسيين لأي جهد ناجح للتحول الرقمي داخل المملكة. حيث تزود هذه العمليات المؤسسات بالرؤى والبيانات اللازمة لفهم تأثير مبادراتها على مؤشرات الأداء الرئيسية مثل: نمو الإيرادات وخفض التكلفة ورضا العملاء ومشاركة الموظفين. وبالإضافة إلى ذلك، توفر عملية القياس والتقييم الطريقة المُثلى لتحديد المجالات التي قد تقصر فيها جهود التحول الرقمي وإجراء تصحيحات المسار حسب الضرورة.

أهمية عمليات القياس والتقييم للتحول الرقمي

ومن أهم فوائد القياس والتقييم أنهما يعملان على تزويد المنظمات بالتعليقات والملاحظات في الوقت الفعلي على مبادراتها. فتمكّن هذه التعليقات المؤسسات من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن المبادرات التي يجب تحديد أولوياتها، ومكان تخصيص الموارد، وكيفية تعديل الاستراتيجيات الخاصة بتلك المنظمات لتحقيق أقصى تأثير. فبدون هذه التعليقات، تخاطر المؤسسات باتخاذ القرارات بناءً على الافتراضات أو البيانات غير المكتملة، مما قد يؤدي إلى ضياع الفرص أو إهدار الموارد.

أيضاً توفر عمليات القياس والتقييم الطريقة الصحيحة لإثبات قيمةالتحول الرقمي لأصحاب المصلحة الرئيسيين مثل المديرين التنفيذيين والمستثمرين والعملاء. عبر تقديم دليل على تأثير مبادرات التحول الرقمي على مؤشرات الأداء الرئيسية، فيمكن للمؤسسات بناء حالة مقنعة للاستثمار المستمر في هذه الجهود. وهذا بدوره يساعد على ضمان أن تظل مبادرات التحول الرقمي أولوية وأن تستمر في تلقي الموارد اللازمة للنجاح على المدى الطويل.

علاوة على ذلك، توفر عمليات القياس والتقييم الطريقة التي يتم بها تحديد أفضل الممارسات ومجالات التحسين لأداء تلك المنظمات. وذلك من خلال تحليل البيانات وتحديد الأنماط، حيث يمكن للمنظمات تحديد الاستراتيجيات التي تعمل بكفاءة والتي لا تعمل أيضاً. ويمكن استخدام هذه المعلومات لتحسين مبادرات التحول الرقمي وتحقيق أقصى قدر من التأثير باستخدام تلك المعلومات.

أهمية نظام “قياس” في تحقيق رؤية التحول الرقمي وتقييم المؤشرات

شهدت المملكة العديد من الإنجازات التي جعلتها في مقدمة الدول من حيث النجاحات في التحول الرقمي ، حيث نفذت الحكومة العديد من المبادرات المختلفة لدفع النمو الاقتصادي والتنمية. إحدى الجهات الفاعلة الرئيسية في هذا الجهد هي “هيئة الحكومة الرقمية”، التي قامت بتطوير نظام “قياس” للتحول الرقمي. يعمل هذا النظام على توفير إطارًا شاملاً لقياس وتقييم مبادرات التحول الرقمي في المملكة، مما يساعد المنظمات والمؤسسات على ضمان النجاح الدائم لجهودها.

تم تصميم نظام “قياس” لتمكين المؤسسات والمنظمات من تقييم مبادرات التحول الرقمي الخاصة بها عبر ستة أبعاد: الاستراتيجية والحوكمة، وتجربة العملاء، والعمليات، والقوى العاملة والثقافة، والابتكار والنمو، والتكنولوجيا والبنية التحتية. من خلال تقييم المبادرات عبر هذه الأبعاد، يمكن للمنظمات الحصول على نظرة شاملة لتقدمها وتحديد المجالات التي قد تحتاج فيها إلى تعديل استراتيجياتها لتحقيق أقصى تأثير.

وتتمثل إحدى المزايا الرئيسية لنظام “قياس” في أنه يوفر للمؤسسات إمكانية الوصول إلى ثروة من البيانات والتحليلات يمكن استخدامها لتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية وصقل الاستراتيجيات لتحقيق أقصى تأثير. يوفر نظام “قياس” أيضًا للمؤسسات إمكانية الوصول إلى البيانات المعيارية، مما يمكّنها من مقارنة التقدم الذي تحرزه مقابل معايير الصناعة وأفضل الممارسات.

نظام “قياسي” ودوره في مساعدتك لوضع أسس القياس والتقييم لمؤسستك

نظام قياسي هو أول نظام محلي ثنائي اللغة تقدمه شركتنا، يدعم هذا النظام الجهات والهيئات الحكومية في رحلة تقييم التزامها بالمعايير الأساسية التحول الرقمي والتي تصدرها هيئة الحكومة الرقمية “قياس” بالمملكة العربية السعودية.

أهمية نظام قياسي

  • نظام قياسي يساعد الجهات الحكومية في التغلب على الصعوبات والعقبات التي تواجهها معظم الجهات في رحلة تحقيق الالتزام الكلي بمعايير ومتطلبات التحول الرقمي.
  • دعم الجهات الحكومية للوصول إلى أكبر قدر من الالتزام بهذه المعايير.
  • المساهمة في رفع مؤشر نضج التحول الرقمي والامتثال لجميع معايير “قياس”.

فوائد نظام قياسي

  • التطبيق الأمثل للمعايير الأساسية للتحول الرقمي
  • تقليل الفجوة بين الوضع الحالي للجهات الحكومية ومعايير التحول الرقمي لقياس
  • رفع مؤشر نضج التحول الرقمي للجهات الحكومية
  • المواءمة والربط مع معايير ومؤشرات القياس
  • تقييم ذاتي للجهة وفقاً لمستهدفات كل مرحلة
  • التقييم يتم وفقاً لمستويات الالتزام بالمعايير (التزام كلى – التزام جزئي – عدم التزام)

يمكنك معرفة المزيد عبر التواصل معنا من خلال موقعنا الالكتروني: www.psc-me.com

أو عبر البريد الإلكتروني:

[email protected]

ختاماً

يعد القياس والتقييم عنصرين حاسمين في أي مبادرة تحول رقمي ناجحة في المملكة. وذلك من خلال تحديد أفضل الممارسات الخاصة بالمنظمات والمؤسسات لنجاح خطوات تقدمها في التحول الرقمي،  فإن القياس والتقييم يمكّن المنظمات من اتخاذ قرارات مستنيرة حول مكان تخصيص الموارد وكيفية تعديل الاستراتيجيات لتحقيق أقصى تأثير. مع تركيز خطة رؤية المملكة 2030 على خلق اقتصاد متنوع قائم على المعرفة، ستلعب عمليات القياس والتقييم دورًا متزايد الأهمية في ضمان نجاح مبادرات التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية. ويعد نظام “قياس” للتحول الرقمي الذي توفره هيئة الحكومة الرقمية في المملكة العربية السعودية أداة قوية للمنظمات التي تتطلع إلى تحقيق نجاح دائم من خلال مبادرات التحول. من خلال توفير إطار عمل شامل للقياس والتقييم، والوصول إلى البيانات والتحليلات، وبيانات القياس، وفرص التعاون ومشاركة المعرفة.

إعداد فريق شركة الجانب الإيجابي للإستشارات

الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي، قياس، هيئة الحكومة الرقمية، قياس التحول الرقمي السعودي

AboutIslam Refaat
Dedicated Digital Marketing Manager | Passionate about Innovation